الأربعاء، 21 ديسمبر 2016

صندوق المكافحة يعلن ان نسبة الادمان في مصر تخطة النسب العالمية

مكافحة وعلاج الادمان

صندوق مكافحة وعلاج الإدمان 

أعلن صندوق المكافحة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أن معدل الإدمان على المواد المخدرة في مصر قد وصل إلى 2,4% من السكان، ومعدل التعاطى لـكل 4 أربعة أفراد من 10%، واضافة إلى أن 80% من الجرائم التى تحدث وليست لها أى مبرر دائما نجد انها تقع تحت تأثير تعاطى المخدرات، مثل جرائم الاغتصاب التى انتشرة كثيرا ومثل محاولة تعدى الأبناء على آبائهم.


خبراء : نسبة الادمان في مصر

أكد الخبراء المتخصصون فى علاج ومكافحة الادمان في مصر، أن هذه النسب التى ذكرة تشكل ضعف المعدلات العالمية، وتؤكد أيضا على تعرض المجتمع المصرى الى العديد من المخاطر الكبرى .

أكد أحد الباحثين في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في مصر وهو محمود صالح، أن هذا يعد بأنها نسبة عالية للغاية وتشكل الخطرا الكبيرا على المجتمع المصرى، كما لافت محمود صالح الباحث في صندوق المكافحة، الى ان نسبة تعاطى السيدات للمخدرات في مصر تخطت جميع النسب في السنوات الماضية والتى وصلت الى 20 %.

واضاف صالح ايضا فى تصريح لجريدة الوفد، أن نسبة كبيرة من المدمنين على المخدرات في المجتمع المصرى أدمنوا لا إراديا، حيث أن الامر بدأ بهدف التجربة والتلبية لحاجاتهم ثم تحول الى عادة وأصبحوا هكذا مدمنين دون قصد، ومن المؤكدا ان هذه الظاهرة غالبا ما تزداد فى مرحلة الشباب بشكل كبير.

وكما أشار الباحث بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن الدراما المصرية عامل رئيسى فى أنتشار الادمان، حيث ان الدراما التلفيزيونية قدمت خلال الفترة الأخيرة مايقرب من 9500 مشهد يجسد عملية تعاطى الحشيش وغيره من أنواع المخدرات، وجاء ذلك فى صورة خاطئة، كما أوضح ايضا ان طريقة عرض الدراما لمشاهد الادمان أقنعت الجمهور أن المخدرات تساعد على إصلاح الحالة المزاجية لدى المتعاطى.

واوضح صالح أن أجهزة الحكومة المعنية تعمل حاليا على مواجهة تعاطى المخدرات، من خلال تنفيذ خطة قومية بمشاركة عدد 11 من الوزارات المصرية، كما انها تعمل على مداهمة مراكز علاج الادمان الخاصة الغير مرخصة لأنها تساعد على تفاقم وأنتشار المشكلة، وليس حلها فضلا استنزافها لاموال أسر المرضي المصابين بالادمان .

مواضيع ذات صلة

صندوق المكافحة يعلن ان نسبة الادمان في مصر تخطة النسب العالمية
4/ 5
بواسطة

3 التعليقات

شاركنا التعليقات
avatar
غير معرف
21 ديسمبر 2016 في 4:13 م

نسبة السيدات وصلت 20% كتير جدا على فكره

رد
avatar
غير معرف
21 ديسمبر 2016 في 4:17 م

اذا كانت النسبة ديه كدا تخطي المعدلات العالمية احنا كدا نجاحنا في حاجه اهوه

رد
avatar
18 ديسمبر 2018 في 6:08 ص

علاج الادمان أصبح ضرورة لابد منها، وذلك كون الادمان حالة تستعبد الشخص وتجعله عبدا ذليلا خاضعا لها معتمد عليها نفسيا وهى بذرة المرض النفسي و الجسدي كما انه انتحارا بطيئا وذلك نتيجة الادمان المستمر على مادة او أكثر من المواد المخدرة، ويجب على المدمن أن يقوم بالذهاب إلى مستشفى لعلاج الادمان حتى لا يفقد المدمن عقله ويعجز عن القيام بواجباته اليومية حتى اذا فكر في التوقف عن ادمان المخدرات تظهر عليه اعراض انسحابية قاتلة، لذا يجب علاج الأعراض الانحسابية للمخدرات.

رد